Powered By Blogger

الخميس، مارس 10، 2011

إسرائيل تبحث عن دولة بديلة

إسرائيل تبحث عن بديل لمصر

انطلقت الثورة الشعبية في تونس بصورة عفوية خالصة ، حيث هبَّ الشعب التونسي يدافع عن حريته ومستعيدة كرامة الجماهير وحريتهم منطلقة من الشرارة الأولى التي كان ضحيتها الشاب البوعزيزي الذي أهين في بلده بينما كان يبحث عن لقمة العيش الكريمة ، فانتشرت شرارة التحركات الشعبية العفوية إلى المدن التونسية كانتشار النار في الهشيم ، وسقط النظام المنيع أخيراً.
لقد تغيّرت نظرة الشعوب العربية إلى طـُرق إسقاط رموز الأنظمة لتقرّر بعد ذلك مصيرها وترسم مستقبلها بأيديها، واختيار ممثليها بإرادتها وفق توجهات الجماهير الحرّة التي رفضت الديكتاتورية بأشكالها الملونة لتختار لنفسها نهجاً جديداً يحقق العدالة والحرية والكرامة للمواطن.
هذه الثورة كانت ملهمة لثورات أخرى على رأسها الثورة المصرية ، فهبّ الشعب المصري ليصنع ثورته السلمية الشعبية ويقتلع بها جذور الطاغوت من أرض الوطن، وليكتب تاريخه من جديد ، ثورة أذهلت العالم بأسره من حيث التنظيم والحشد والضغط الشعبي المستمر على النظام، وكان الشباب المصري يحشد قواه بعيداً عن طبقات السياسيين والأهل والمنظـّرين والمحللين ، وعيون النظام التي لا تنام أبداً.
لقد نجحت الثورة الشبابية الشعبية المصرية وتمّ إسقاط النظام بأكمله بأقل الخسائر ، في حين لم يتوقّع أحدٌ نجاحها إلا الشباب المؤمن بقضيته ومستقبله، وحاول أعوان النظامين السابقين ومنظّريهم والمتملـّقين له ركوب الموجة والاستفادة من الوضع الراهن قدر الإمكان، لكن بوعي الشباب المصري وإصرارهم، وتحديد الأهداف بدقـّة، وبثقة عمياء بجيشهم الوطني وعقيدته الراسخة فيه منذ عدّة عقود ، استطاعوا أن يقودوا الثورة بالاتجاه الصحيح الذي يخدم الأمة العربية والإسلامية ، ويمكن أن نقول أنّ الثورة المصرية أعادت لمصر وجهها القومي العربي الحقيقي .
ونرى الآن على الحدود الغربية لمصر ثورة انطلقت بدافع الغيرة والغبطة للنجاح الكبير ، فتلك الغيرة البدوية العربية الأصيلة استنهضت الأشقاء في بلد البطل الكبير عمر المختار، ليبيا بلاد الصحراء الواسعة والثروات الهائلة ، هنالك هبّ الشباب الليبي بشكل عفوي فطري ، على الطريقة البدوية الصافية والرغبة بالخلاص من الطاغية، هبّوا جميعاً بشكل عفوي غير منظـّم مسبقاً ، ليثأروا لتاريخهم العظيم ونضالهم الطويل ضدّ الاستعمار ، الذي ترك لهم قيادة ثورية ديكتاتورية مرتبطة به ارتباطاً وثيقاً، ولإنقاذ ثرواتهم المنهوبة، ولردّ الحقوق والكرامة والحرية والرفاه والتطوير ، ولإعادة الأمل إلى أطفالهم وبناء مستقبلهم المأمول.
شعر الشعبُ الليبي بأنّ كرامته يمكن أن تـُعاد إليه ، كما أُعيدت إلى أشقائه في البلدين المجاورين، فانشـقّ الجـيش الضعيف المهمّش ليف وجهاً إلى وجه مع عصابات المرتزقة التي تحمي النظام الديكتاتوري، ونهض ليستعيد مكانه الطبيعي عوضاً عن المرتزقة الذي تعيث في أرض ليبيا فساداً ونهباً واستهانة بأصحاب الحقوق .
وبذات الوقت انتفضت العديد من الشعوب في كلّ أصقاع الوطن العربي الكبير، في اليمن والبحرين والمملكة السعودية والأردن والجزائر ، وحتى في العراق ، من الشيوخ والشباب، من الأطفال والنساء، الجميع يريد الكرامة والعيش الكريم ، الحرية السياسية والديمقراطية ، التحرّر والتحرير، النمو الاقتصادي والازدهار والإنتاج، وغيرها من المطالب الأساسية والحقوق المشروعة لكلّ شعوب العالم.
لقد تأثـّر الشعب العربي بأكمله من المحيط إلى الخليج ومن الجنوب إلى الشمال بما يحدث ، بل حتى بعض شعوب العالم ، في إيران والصين ، بدأت تقـلـّد ما حدث في مصر وتونس ، الجميع يتحدّث عن حتمية التحرّر من الطغيان، وعن مسار التاريخ وتقلـّباته ، وضرورة الإصلاح والتنمية والوحدة الشاملة. فالجميع يراقب من داخل المنازل ، ويتسـمّر وراء شاشات الفضائيات التي تنقل الخبر اليقين ، هذا الحال لا ينكره إلا متكبـّر أو جحود أو نظام استبدادي ديكتاتوري استفاد من استمراره في سلب حرية الوطن والمواطن .
إنّ الشعوب العربية باتت متيقنة أنّ عدوّها الأول والأخير هو الصهيونية العالمية ودولتها إسرائيل التي من أهم أسباب بقائها وجود نظم ديكتاتورية كبـّلت شعوبها واستنفذت قدراتها ، ولا أعتقد أنه سيوجد إنسان عربي حرّ يقبل وجود إسرائيل على أرضنا العربية ، مهما طال زمن الاحتلال للأرض العربية .
الشعب العربي في كل الوطن العربي يؤمن بهذا الحديث ويعمل به علناً ويمارسه فعلاً ، وقد أظهرت الثورات العربية الشعبية التي تحدثُ الآن هذا المبدأ بجلاء ، وتبدّلت تقاليد اللعبة السياسية العالمية وأساليبها بعد سقوط الأنظمة العربية التي عقدت معاهدات استسلام ( سرية وعلنية ) مثل كامب ديفيد ووادي عربة وغيرها، وهذه الثورات ستدعم بشكل فعّال ومباشر دول المقاومة والممانعة، التي دافعت عن الحقوق وقدّمت التضحيات بشكلٍ أو بآخر.
ولا يخفى على أحد أنّ علاقة إسرائيل مع بعض الدول العربية هي علاقة لتبادل المصالح الاقتصادية والأمنية، وتحقق من خلالها شراكة للهيمنة على الشعوب العربية والثروات، وانهيار هذه الأنظمة سيؤدّي حتماً إلى إنهاء سيطرة إسرائيل وهيمنتها على البلاد العربية وهو ما يشكّل تهديداً حقيقياً لاستمرار دولة إسرائيل الحالية ووجودها .
لقد اعتمدت إسرائيل خلال العقود الماضية على تهميش الشارع العربي وعلى استمرارية الأنظمة الديكتاتورية لإمضاء المعاهدات الخارجية معها من غير استفتاء شعبي يمنحها الشرعية، وفسـْح المجال إلى استشراء الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وهو ما جعل إسرائيل وبعض الأنظمة المستسلمة تعتقد أن لا آمال واقعية تسمح بعودة الشعوب العربية إلى حاضرها. من أجل ذلك نرى أنّ إسرائيل تسعى بكلّ جهدها إلى دعم الثورات المضادة التي تقودها فلول النظم المنهارة محاولة الحفاظ على استمرارها بقائها وضمان عودتها إلى مراكزها السابقة، بغية إجهاض الثورات الشعبية والالتفاف على مطالبها المشروعة وأهدافها.
إنّ انهيار حكومتي الغنوشي وأحمد شفيق يمثـّل بداية حقيقية لديمقراطية عربية شعبية ، يختار الشعب من خلالها ممثليه الحقيقين، وهذا يعني أنّ مستقبل العلاقة العربية مع إسرائيل أصبح محفوفاً بالمخاطر والزوال ، من أجل ذلك بدأت إسرائيل تبحث عن بديل لمصر وتونس ، وغيرها من الأنظمة التي اعترف أحدها صراحة بالأمس القريب أنّ وجوده هو أمنٌ وأمان لإسرائيل وأعوانها.
لقد فهمت إسرائيل ما حدث وما يمكن أن يحدث أيضاً وبدأت تتهيـّأ للظرف الجديد المحيط ، وتنظر للموقف والمستقبل بعين الريبة ، لذا نجد أنّها قد فضّـلت السكوت عن التصريحات المستفزّة والتي لن تقدّم لها إلا المزيد من العداء والسخط عليها ، والاستعداد للمستقبل، فالتصريح الوحيد الذي نشرته للإعلام هو " أنّ الشرق الأوسط يمرّ بزلزال سياسي وأمني غير محدّد الملامح وأنّ أمن إسرائيل أصبح في خطر" ، تحاول بكلّ إمكاناتها السياسية والأمنية أن تفتح مسارات جديدة للتفاوض السياسي مع دول عربية أخرى ، كانت قد وضع العراقيل أمام التفاوض معها سابقاً ، وتظنّ أنّ هذه مسارات التفاوض مع الدول الجديدة يمكن أن يعوّضها عمـّا يمكن أن تخسره في المستقبل بسبب الثورات العربية الشعبية المستمرّة .
وتسعى إسرائيل من خلال أدواتها الاستعمارية العالمية للعودة إلى مفاوضات السلام المزعوم باستخدام مبدأ الترغيب والوعد والوعيد ، لكنها تناست تماماً أنها هي من كان يرفض الدخول بعملية شاملة وعادلة لتحقيق السلام في المنطقة ، وأنها هي من كان يضع الشروط التعجيزية التي لا يمكن تنفيذها إلا بالاستسلام للأمر الواقع ورفع الأيدي، وهي الآن تتغاضى عن حقيقة الموقف العربي الذي تغيـّر اليوم لصالح العرب جميعاً ، وأنّ موقف سورية قد أصبح أفضل بكثير بعودة مصر وتونس وغيرها من الدول العربية إلى الصف العربي ، وهذا يجعلها أكثر قوّة وأمنع وأصلب بمفاوضاتها المقبلة ، نعم لقد أصبحت سورية اليوم أقدر على تحقيق مطالبها وتحصيل حقوقها من قبل، فها قـد عادت مصر إلى موقعها الطبيعي وكامب ديفيد على وشك السقوط ، لتدعم مشروع المقاومة العربية والإسلامية ضدّ الوجود الأجنبي والاحتلال الصهيوني الإسرائيلي المؤقـّت على أرضنا العربية كافـّة .
لقد عاد حلمُ التحرير إلينا جميعاً وأصبح قريب التحقق والمنال ، وصارت سورية اليوم في موقع من يفرض الشروط على عدوّه ولا يتلقـّاها ، ويطرحها على طاولة التفاوض بالشكل الذي يريد والزمن الذي يرتأيه مناسباً، وبالشروط التي تحقق جميع المصالح القومية والأهداف العليا وتحرير كامل التراب العربي . بينما أصبحت إسرائيل اليوم بموقف الضعيف الذي يستجدي السلام والتهدئة، فهي اليوم تـُحاط بدول مقاومة وممانعة ، تسعى جميعها لتحرير القدس الشريف من رجس الصهيونية العالمية.
إنّ سورية ، قيادة وشعباً، لا ترغب بعملية السلام مع عدوٍّ اغتصب الأرض وسـَفـَك الدماء ، ولم تكن كذلك في يومٍ من الأيام، لولا الظروف الإقليمية والدولية بداية تسعينيات القرن الماضي التي جاءت لمصلحة إسرائيل ، وكان من الحكمة والحنكة السياسية لسورية الدخول بمفاوضات جديّة تعيد الأرض المحتلة أولاً وتحقـق سلام عادل وشامل في المنطقة يؤدّي إلى تنمية اقتصادية واستقرار أمني وسياسي على المستوى المحلي والإقليمي .
وأعتقد أنّ الشعب السوري وقيادته الحكيمة لا يرغبان أصلاً بوجود سفارة إسرائيلية على أرض سورية الطاهرة، أو بمشاهدة علم إسرائيلي يرفرف في سمائها ، أو باستقبال سفير إسرائيلي ليمشي في شوارعها وأزقتها التي لم يمشي عليها إلا الشرفاء من أبناء الوطن المخلصين لها ، حتى لو تحققت عملية السلام وحققت جميع أهدافنا المشروعة. وأظنّ أنّ عملية  السلام المتوقفة أصلاً ، بسبب الشروط الإسرائيلية والدولية الجائرة ، سوف لن تنطلق ثانية ، ولا داعٍ للعودة إليها، في حال تأكـّد سقوط اتفاقيات الاستسلام العربية مع إسرائيل، كامب ديفيد ووادي عربة وغيرها، وزوال الظروف الخاصّة التي أدّت إلى انطلاقها منذ عقدين من الزمن .
لقد تغيّرت الأوضاع العربية والإقليمية، من المحيط إلى الخليج العربي وما بعده ، ومن بحر العرب جنوباً إلى هضبة الأناضول شمالاً ، وأظنّ أنّ قرار هذه المنطقة قد أصبح اليوم بيدها وحدها ، فهي التي ستبدأ وهي التي ستُنهي ما تشاء ، وهي التي ستنهض بشعوبها وتسير بهم نحو الهدف المنشود في الإصلاح والتنمية والوحدة العربية والتحرير الشامل لكلّ الأرض السليبة.
وأخيراً نقول للشعوب العربية جميعاً : لا خير في أمة تُنكر فضل السابقين، تزلـّفاً وقربى للاحقين، أو تنكر فضل اللاحقين تقليداً أعمى للسابقين وشغفاً بهم، وهناك في صدارات الأمم صنفان من الكبار : الذين يكبرون بالقامات العالية التي يحيطون بها أنفسهم ، والذين يحشدون من حولهم الأقزام حتى تبقى الهامات المرتفعة حكراً عليهم دون غيرهم . وفي هذا وذاك فإنّ صناع الأبواق وحملة المباخر يراهنون على ضعف ذاكرة الناس ، فيستمرئون  اللعب بالمقامات ميلاً مع الريح وإرضاءً للهوى ، بالنيل منها تارة ، وحجبها تارة أخرى . وهم ينسون أو يجهلون أن للتاريخ أيضاً ذاكرة لا تـُجامل ولا ترحم ، كما أنهم لا يُدركون أنّ التاريخ لا تكتبه الأبواق الإعلامية المتبجّحة، مهما علا ضجيجها وطنينها، وأنّ المَلـَقَ الذي تبثـّه تلك الأبواق يغدو بمضي الوقت – حين يُصدرُ التاريخ حكمه – شهادة إدانة ضدّها وليس لصالحها .
تلك بديهيات لا يكاد أحدٌ يختلف عليها ، لكننا أصبحنا بحاجة لأن نذكـّر أنفسنا بها وسط الهرج والمرج الذي نعيشه في هذا الزمن الذي شاع فيه النفاق وندر الصدق وشحّت المروءة حتى صار النزيه غريباً والحليم حيران .
8/3/2011م
م .أحمد راتب التيناوي
عضو المكتب السياسي – المكتب الإعلامي

ليست هناك تعليقات: